“الرياض”: إنهاء خدمات قاضيين لمخالفة أصول العمل القضائي

yaman
اخبار اليوم
“الرياض”: إنهاء خدمات قاضيين لمخالفة أصول العمل القضائي
المجلس الأعلى للقضاء

قرر المجلس الأعلى للقضاء بالمملكة العربية السعودية، إنهاء خدمات قاضيين بعدما صدرت احكاما تأديبية بحقهما، إذ أنهما خالفا أصول العمل القضائي، وفقًا لأحكام الفصل الخامس من نظام القضاء الذي يختص بالتحقق من مدى قيام القضاة بأداء واجبات وظيفته؛ حسبما أعلن المجلس في بيانه أمس الجميع، إذ أنه عقب استكمال مجريات نظر الدعوى وإجراءاتها، قامت الدائرة بإصدار هذا الحكم.

ووفقًا للبيان، فإن القاضيين خالفا أصول العمل القضائي الذي يوجب عليهما أن يتقيدا بالأنظمة بشكل تام، كما أنهما خالفا مبدأ استقلال القضاء الذي يشدد على حماية العمل القضائي من أن ينتج عن أي رأي أو نزعة شخصية للقاضي، تكون متعارضة مع أحكام الأنظمة التي تتعلق بأي واقعة.

وأكد المجلس، أن الأدوات الرقابية للعمل القضائي التي تتمثل في رقابة الدرجة القضائية الأعلى والقيام بمتابعة التفتيش القضائي تبعًا للاختصاصات التي جرى توضيحها في الأنظمة المتصلة، تكفل حفظ الحقوق وحماية النظر القضائي من أي نزعات شخصية محتملة تكون مخالفة لأصول العمل القضائي أو يكون مخلًا بحسن سير العدالة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.