تقارير .. إحالة أحكام عدم الاختصاص إلى التفتيش القضائي

yaman
اخبار اليوم
تقارير .. إحالة أحكام عدم الاختصاص إلى التفتيش القضائي
المجلس الأعلى للقضاء

ذكرت تقارير صحفية، أن الدكتور وليد الصمعاني وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء المكلف، قام بإصدار تعميم لرؤساء محاكم الاستئناف والدرجة الأولى، بشأن ما جرى ملاحظته من إصدار عدة دوائر أحكام قضائية تقضي بعدم الاختصاص، وهو ما يخالف ما أقرته الأنظمة القضائية والقرارات المتعلقة، وما استقر عليه عمل المحاكم، أو في الأمور التي تخضع للاجتهاد.

وأكد وزير العدل في تعميمه، أن هذه الممارسات يترتب عليها زيادة فترة التقاضي، وينتج عنه إعمال اختصاصات المجلس في اتخاذ الإجراء النظامي تجاه الدائرة التي تصدر منها هذه المخالفة، مطالبًا المحاكم بإطلاع المجلس الأعلى للقضاء بأي حكم يقضي بعدم الاختصاص أو تسجيله فورًا بشكل إلكتروني.

وأكد المحامي سعد الباحوث، أن تلك الخطوة ستقوم بإنهاء إصار الأحكام بعدم الاختصاص التي تصدر في العادة بعد أكثر من جلسة، بدلًا من أن يكون الفصل فيه مقتصرًا على بداية الدعوى وفقا لنظامي المرافعات الشرعية، وذلك من أجل الحفاظ على وقت وجهد المحاكم وأطراف القضايا، وذلك أيضًا في إطار حرص القيادة على عدم إطالة فترة القضية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.